Tuesday, October 14, 2008

يوم الغذاء العالمى بيان صحفى

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفى

يوم الغذاء العالمى

منظمة الأغذيه و الزراعه للأمم المتحده تحتفل منذ 1979 بيوم الغذاء العالمى فى السادس عشر من شهر أكتوبر كل عام . وموضوع أحتفال العام 2008 هو تحديات تغيير المناخ والطاقه الحيويه وتأثير ذلك على الزراعه وأرتفاع أسعار الغذاء فى العالم .ومن أهداف يوم الغذاء العالمى زيادة وعى الرأى العام بمشكلة الجوع فى العالم (854مليون يعانون اليوم وطأة الجوع) وتوجيه أكبر قدر من الاهتمام بالأنتاج الزراعى وتشجيع مساهمة جماهير الريف ,أكثر الفئات حرمانا ولا سيما النساء فى أتخاذ القرارات والأنشطه التى تمس ظروف حياتهم . والمعلوم أن 65%من سكان السودان فى المناطق الريفيه يمارسون الزراعه التقليديه وتمثل النساء أكثر من 65% من العماله الزراعيه .

والحق فى الغذاء حق طبيعى ,ومن حقوق الأنسان بالعهد الدولى الخاص بالحقوق الأقتصاديه والسودان طرف فيه ,بل هو جزء لا يتجزأ من الدستور القومى الانتقالى (الماده 27) . ونلاحظ فى هيئة الدفاع عن الحقوق الأقتصاديه والأجتماعيه أنه يجرى خداع العالم الثالث بأسم المساعدات الغذائيه الأنسانيه وتطويع أجهزة الامم المتحده مثل برنامج الغذاء العلمى والصندوق الدولى للتنميه الزراعيه (أيفاد) ليتوقف المزارعين من زيادة الأنتاج الغذائى وتمنع سياسات الأكتفاء الذاتى ولدينا تجارب كثيره فى المشاريع المرويه (النيل الأبيض , القاش , النيل الأزرق , الرهد).

ولما كان مفهوم الأمن الغذائى يقوم على توفير الغذاء للمواطنين وخاصه الشرائح المستضعفه فأن قلقنا يتزايد أكثر عندما تصدمنا حقيقتان من بعد تصدير البترول
الأولى : أنخفاض حاصلات الصادر الزراعى الى أكثر من النصف فبعد أن كانت 482مليون دولار فى 1998أصبحت 211 مليون دولار فى 2001 وهكذا .
الثانيه : ارتفاع واردات السلع الغذائيه من 72 مليون دولار فى 1990 الى 519مليون دولار فى 2004 و 648مليون دولار فى 2005
وأن الفقر والجوع يعم ولايات الشرق ودارفور والأقليم الجنوبى مما يجعلنا ننزعج بشأن سياسات الأمن الغذائى الوطنى.ونعتقد فى هيئة الدفاع عن الحقوق الأقتصاديه أنه يتوجب الأهتمام بالنقاط التاليه :-

• أن يصاحب الحق الدستورى فى الغذاء اصدار التشريع اللازم لصيانة حقوق الأنسان الجائع بما فى ذلك حقه فى التقاضى , وحق منظمات المجتمع المدنى فى الرقابه على الأموال المخصصه لتوفير الغذاء ومحاربة الجوع ....الخ
• مع تقريظنا للمنح الشهريه التى تمنح للأيتام عن طريق المحليات وديوان الزكاه وصناديق الضمان الأجتماعى وغيرها لكننا نطالب بتوسيع مظلة المساعدات الأجتماعيه لتتضمن :-
1. منح ربات البيوت منحه شهريه (علاوة غلاء معيشه ) تقدم مباشره عبر اللجان النسائيه فى الأحياء.
2. تقديم وجبه غذائيه مجانيه لكافة الأطفال فى المدارس العامه ووجبه يوميه للطلاب والطالبات فى الداخليات وتجمعات السكن.
3. تعزيز سوق العمل بتقديم منحه شهريه لفاقدى الوظائف والخريجين غير المستوعبين والعطاله.

• تحديث وتطوير الزراعه فى المناطق المرويه وزيادة الرقعه الزراعيه ودعم الزراعه المطريه للحيازات الصغيره .
• تقديم القروض بدون فوائد لكل المزارعين وأعفاء المعسرين وليس ملاك المشاريع (أكثر من مائة فدان) وتقديم القروض للنساء من العماله الزراعيه بضمان المحصول.
• دعم أروقة البحث العلمى فى مجال أنتاج الخبز من الذره مع تعزيز نظم التحضير بالأعفاء الضريبى ودعم أسعار الذره وفى نفس الوقت فرض ضرائب على الدقيق المستورد وفق معدلات الأنتاج الوطنيه.
• أقامة نظم متابعه عمليه لأعمال سوق المنتجات الغذائيه وضمان أسعار تفضيليه وعدم الألتزام بشروط منظمة التجاره العالميه خاصه بعد فشل جولة جنيف التى أكدت أن الغرب لن يتخلى عن سياسات الدعم للزراعه بالولايات المتحده الأمريكيه وأوروبا.
• أيقاف كافة الاتفاقيات التجاريه بخصوص المنتجات الزراعيه الا أذا كان ذلك فى صالح الميزان التجارى الوطنى .
• زيادة الانفاق على القطاع الزراعى فى ميزانية 2009وتوفير التمويل والسيوله مع وضع خطط واقعيه من حيث تحديد الموارد والاستخدامات بشفافيه.
• دعم مراكز وهيئات البحوث الزراعيه للأرتقاء بلأنتاج وزيادته وتطوير مراكز الرقابه على الأغذيه حيث يستحيل الحديث عن نهضه زراعيه دون اهتمام بالتقانة الزراعيه وتكنلوجيا الأغذيه ..




هيئة الدفاع عن الحقوق الأقتصاديه والأجتماعيه
بالعاصمه القوميه
أكتوبر 2008
0122194077

No comments: